منتدى قرية طيبة الشقائق
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
منتديات قرية طيبة الشقائق ترحب بكم ونتمنى لكم اجمل الاوقات معنا مع تحياتى مدير عام المنتدى
 

شاطر | 
 

 كلمات قد تحسبها دعاء...وقد تكون (بلاء) والعياذ بالله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المجيد مصطفى
امير
امير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 524
العمر : 69
البلد : السعودية
نقاط : 31450
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: كلمات قد تحسبها دعاء...وقد تكون (بلاء) والعياذ بالله    الثلاثاء يناير 03, 2012 11:23 am


~{هـذه الكلمات قـد نحسبها دعاء..
..وقد تكون علينا (بلاء) والعياذ باللهـ }~




...............





ومنها هذه الـأدعــيهـ:




.


.


.







" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"




سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً
من التحدي فكأنه يقول: يا
رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه
متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً
ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء"








" الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع
شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله





قول: "لا حول لله"
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو
نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
أو يـا حول الله (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها)







قول بعض الناس: "الدين لب وقشور"
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى
وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله
وفروعه وواجباته وسننه





قول: "فلان شكله غلط"
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى
واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما
فيه غيبة وإهانة له






تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس"
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار
والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس
أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح.






القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير"
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن
القبر ليس المثوى الأخير








القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل"
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام
لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
– تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء
في بعض الأحيان برفع درجات المبتل





القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره"
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى
ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك..
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه
ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه







قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت"
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه
ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ"








قول: "شاءت حكمة الله كذا"
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة
لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا





قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض"
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض
ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه






قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا"
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! !
راجع فتاوى ابن تيمة ج18 45






قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي"
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص
والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم







تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد"
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن
أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها
كذلك- ينقصه النية من ابتغاء
وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن
نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله








قول: "مات فلان شهيداً"
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز
إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء
وليس التقرير بذلك تأكيداً





القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين"
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية






قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني"
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك






قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره
ما قضى الله، وكان
الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله
رب العالمين على كل حال"




.
.
.




اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. اللهم آمين
"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
هذا والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمارة
عضو نشط
عضو نشط


انثى عدد الرسائل : 56
العمر : 42
البلد : السودان
نقاط : 24299
تاريخ التسجيل : 11/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: كلمات قد تحسبها دعاء...وقد تكون (بلاء) والعياذ بالله    الإثنين يناير 09, 2012 9:47 am


أخى الكريم اشكرك على إجتهادك ولكن


قول: "مات فلان شهيداً"
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز
إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء
وليس التقرير بذلك تأكيداً

(كل من قاتل فى سبيل الله ومات فهو شهيد )


ثم

قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا"
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! !
راجع فتاوى ابن تيمة ج18 45

أشياء معنوية (دلالة على كثرة الإحترام والتقدير)

كل ماذكر .يحتاج مراجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المجيد مصطفى
امير
امير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 524
العمر : 69
البلد : السعودية
نقاط : 31450
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: كلمات قد تحسبها دعاء...وقد تكون (بلاء) والعياذ بالله    الثلاثاء يناير 10, 2012 8:51 am

سمارة كتب:

أخى الكريم اشكرك على إجتهادك ولكن


قول: "مات فلان شهيداً"
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز
إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء
وليس التقرير بذلك تأكيداً

(كل من قاتل فى سبيل الله ومات فهو شهيد )

هذا المعنى هو المقصود من ترجمة البخاري رحمه الله حين قال : باب لا يقول فلانٌ شهيد ، قال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : "الله أعلم بمن يجاهد في سبيله ، والله أعلم بمن يُكلم في سبيله" ، ثمَّ أسند حديث سهل بن سعدٍ في الرجل الذي كان لا يدع للمشركين شاذَّة ولا فاذَّة إلاَّ اتّبعها يضربها بسيفه ، فقال فيه الصَّحابة : ما أجزأ منا اليوم أحدٌ كما أجزأ فلانٌ ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم : "أما إنَّه من أهل النار" الحديث وفيه قتله نفسه ، وفي آخره قول النبي صلى الله عليه وسلَّم : "إنَّ الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس ، وهو من أهل النار".
فما ذكره البخاريُّ في الترجمة وفي الباب ، ليس في شيءٍ منه النهي عن إطلاق اسم الشهيد ، وإنَّما النهي عن إطلاق أحكام الآخرة ، وما يستلزمها كما ترى ، وهذا كما يُقال في اسم الشَّهيد ، يُقال في اسم المسلم.
فتلخَّص : أنَّ اسم الشهيد يجوز إطلاقُهُ اسمًا دنيويًّا ، كما يُحكم له بجميع أحكام الدنيا ، وأمَّا إطلاقُه اسمًا أخرويًّا فإن كان على وجه الجزم فهو المحرَّم الّذي جاءت فيه النصوص ، وهو كالشهادة بالجنَّة له ، وإن كان على وجه الفأل فالأولى تقييدهُ بالمشيئةِ احترازًا من توهُّم التزكيةِ الممنوعةِ
.
..............................



ثم

قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا"
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! !
راجع فتاوى ابن تيمة ج18 45

أشياء معنوية (دلالة على كثرة الإحترام والتقدير)

كل ماذكر .يحتاج مراجعة

هناك مقولة شهيرة

للفاروق العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه قالها بعد احد

إنتصارات المسلمين الخالدة في عهده . قال :

(( وكيف تستعبدون الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ؟ !! ))

الإعتراف بالفضل فضيلة لاينكرها أو حتى التقليل من أهميتها

إلا جاحد للمعروف وناكر للجميل ..

لكن أن نعطي لذلك صفة العبودية فالمثل هنا بات مشكوكا

في قائله وفي تحريه للدقه ..

فالعبودية وحدها للخالق سبحانه ولن تكون بالطبع من مخلوق

الى نظيره حتى وإن كان حسن النية هو أساس القول ومعه الفعل .

والأسباب كثيرة ولا أصدق من قوله تعالى :

وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون .. ))

من حق من أسدى لنا معروفا بعلم نافع أن ندين له بالعرفان

والشكر الدائم مع الفضل . ولكن ليس لدرجة ان يكون احدنا

في مقعد العبيد !!! ليس من باب العقوق ونكران الجميل ..

وإنما من اجل حقوق لاترتضي بالمساومة بل ويجب ان تكون

في بعد كل البعد عن هذا التشبيه ..

لكن من باب ماهو أفضل ان نقول من علمني حرفا صرت له مدينا

.. صرت له شاكرا.. صرت له تلميذا ..


تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات قد تحسبها دعاء...وقد تكون (بلاء) والعياذ بالله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشقائق :: الاسلامى-
انتقل الى: